الجعفري: لازلنا في الوقت المسموح دستوريا لتشكيل الحكومة

نشر فى : الخميس 13-09-2018 - عدد القراءات : 12

صحيفة بدر/ القاهرة ...

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ، اليوم الخميس ، بأن الكتل السياسية لازالت تتحرك ضمن الوقت المسموح به دستوريا لتشكيل الحكومة .

قال الجعفري في مؤتمر صحفي عقد على هامش اجتماعات الدورة الـ150 لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المُستوى الوزاريِّ في القاهرة وتابعته / صحيفة بدر/ رداً على سؤال جريدة الأهرام: لماذا يتمّ تأخير تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، وما تأثير الأطراف الإقليميَّة، والدوليَّة في تشكيلها؟

بالقول " كلُّ التجارب في الدورات السابقة أخذت وقتاً، وإلى الآن لم نتجاوز التواريخ، وفي الوقت نفسه هذه ضريبة الديمقراطيَّة، والتشاور بين الكتل المعنيَّة لتشكيل الكتلة الأكبر".

وتابع الجعفري " الدستور العراقيّ يمنح الكتلة الأكبر حقَّ التصدِّي لرئاسة الوزراء، وعندما تتشكـَّل الكتلة الأكبر في البرلمان يتحدَّد منها مُمثـِّل الكتلة الذي تُرشـِّحه للتصدِّي لرئاسة الوزراء.. هذا هو الدستور العراقيُّ.. نعم، رئيس الجمهوريَّة يُنتَخبُ بغالبيَّة الثلثين في البرلمان، أمَّا رئيس الوزراء فيُعيَّن من قِبَل رئيس الجمهوريَّة، ثم يجري التصويت على رئيس الوزراء، ولكن إذا ما صوَّت البرلمان عليه، فتلقائيّاً يتمُّ اختيار غيره.. فنحن إلى الآن مازلنا ضمن الوقت المسموح به، ولم نتجاوز الأوقات المُحدَّدة دستوريّاً".

واضاف "تبقى طبيعة التنوُّع السياسيِّ الموجود في العراق تقتضي أن نُعطيها الوقت، والجهد الكافي حتى تتشكـَّل الحكومة على قاعدة الانسجام خُصُوصاً في أمَّهات المطالب، ولا تأتي وهي تتعثـَّر في أوَّل طريقها.. فإلى الآن لا أظنُّ أنَّنا تجاوزنا الوقت، ولانزال نتحرَّك ضمن الوقت المسموح به دستوريّاً".

 

المزيد من السياسة

آخر التعليقات