مصنع تبوغ عراقي مهجور يتحول الى مركز للفنون

نشر فى : الأثنين 20-08-2018 - عدد القراءات : 89

صحيفة بدر / خاص...

ترجمة : مصطفى الحسيني

نشرت شبكة "الجزيرة Al-Jazeera" الاخبارية القطرية تقرير عبر موقعها الناطق بالانكليزية بنيّة الادارة المحلية لمحافظة السليمانية شمالي العراق في تحويل مصنع التبوغ الشهير في المحافظة الى مركز للفنون وبكلفة ستة ملايين دولار.

ونقلت الشبكة عن مدير دائرة الثقافة والفنون في المحافظة "محمد ياسين قادر" قوله في التقرير الذي ترجمته / صحيفة بدر/  إن "عشق محافظة السليمانية وسكانها للثقافة والفنون منذ تأسيسها قبل 200 عام قد دفع بالسلطات الى إطلاق مشروع لتحويل مصنع التبوغ المهجور منذ 13 عاماً الى مركز فني كبير بدلاً من محاولة هدمه كما دعت بعض الجهات".

وأضافت الشبكة القطرية نقلاً عن المدير السابق للمصنع "نوزاد عثمان رحمن" تأكيده إن "الخطة القادمة تجاه المصنع هي بتحويل مساحته البالغة 26 هكتاراً الى مجمع لإنتاج الاعمال السينمائية والتلفزيونية بعد ترميم محيطه الخارجي ومرافقه الداخلية".

وأشارت شبكة "الجزيرة Al-Jazeera" الى أن "مصنع تبوغ السليمانية كان قد أخذ على عاتقه تزويد العراق منذ تأسيسه عام 1961 بكافة إحتياجاته من السكائر ، إلا أن تعرضه للقصف على يد الاجهزة القمعية للنظام البعثي السابق في تسعينيات القرن الماضي ، قد تسببت بتراجع تدريجي في كميات إنتاجه حتى توقفه بالكامل وتسريح إدارته البالغ عددها 1,500 عامل وفني مطلع عام 2005".

 

المزيد من تقارير و تحقيقات

آخر التعليقات