الرئيس البولندي: الناتو بحاجة إلى عمليات فعالة في صنع القرارات

نشر فى : الأربعاء 11-07-2018 - عدد القراءات : 47

صحيفة بدر /  بروكسل ......
 صرح الرئيس البولندي، أندريه دودا، اليوم الأربعاء، بأن حلف شمال الأطلسي "الناتو" بحاجة إلى إدارة أكثر فعالية.

 وقال دودا للصحفيين على هامش قمة الحلف في بروكسل: "نحن بحاجة إلى عمليات فعالة في صنع القرارات وإلى عمليات إدارة أكثر فعالية".

وأضاف الرئيس البولندي أنه "يجب على كل من كان لديه أي نية لانتهاك أمن العالم أن يعرف أن حلف شمال الأطلسي متحد وأننا معا، وأنه لا يوجد صراع في حلف شمال الأطلسي".

وشدد دودا، على أن القمة ستظهر الوحدة "في الفضاء الأوروأطلسي"، مشيرا إلى أن ممثلي جورجيا وأوكرانيا سيحضرون القمة.

وتابع قائلا بهذا الصدد: "آمل ذلك، وأؤمن بأنهم سيصبحون عاجلا أم آجلا جزءا من المجتمع الأوروأطلسي بالمعنى الكامل للكلمة، ليس فقط بمعنى الصداقة، بل بمعنى أنهم سيصبحون أعضاء في الحلف".

وكان قد أقر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق اليوم الأربعاء، بوجود تحديات وخلافات غير مسبوقة داخل الحلف، لكنه توقع أن يتم تجاوزها واتخاذ قرارات وتحقيق إنجازات.

وتعقد قمة الناتو اليوم وغدا في بروكسل، حيث تناقش عددا من القضايا على رأسها الإنفاق العسكري للدول الأعضاء، والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتعزيز استراتيجية الدفاع المشتركة، والحرب ضد الإرهاب، ومساندة دول في الشرق الأوسط  منها العراق، والأردن وغيرهما.

وتأتي هذه القمة على أثر التصريحات المتكررة من الرئيس الأمريكي التي ينتقد فيها شح التمويل من قبل الدول الأعضاء في الحلف، ويشدد على أن الولايات المتحدة تدفع أكثر على الإنفاق الدفاعي وهذا ليس عادلا بالنسبة لدافعي الضرائب الأمريكيين، بينما تدفع أوروبا الأموال الطائلة مقابل الغاز الروسي.

المزيد من العالم

آخر التعليقات