العراق يسعى بناء إسطوله الخاص من ناقلات النفط

نشر فى : الأربعاء 13-06-2018 - عدد القراءات : 16

صحيفة بدر / خاص...

ترجمة : مصطفى الحسيني

أفادت شبكة "آر تي RT" التلفزيونية الروسية بوجود مساعي لدى العراق نحو بيع ونقل نفطه الخام الى دول العالم مستقبلاً بواسطة أسطول ناقلات خاص به.

وقالت الشبكة في تقرير ترجمته / صحيفة بدر/ إن "العراق الذي يعتبر ثاني أكبر منتج للنفط لدى منظمة أوبك ، قد أمضى العقود السابقة في بيع شحناته من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى عبر ما يسمى بـ (إستئجار متن السفن) والذي يدفع البائع من خلاله مبالغ طائلة مقابل نقل بضائعه إلى ميناء الشحن علاوة على تكفّله بتكاليف الشحن".

وبيّنت الشبكة الروسية أن "إمتلاك العراق لأسطول ناقلات نفط خاص به سوف يمنحه القدرة على بيع النفط الخام وفق عملية (إدارة شحنات النفط وتسليمها للعملاء) ، في الوقت الذي يلجأ فيه منتجو النفط الخليجيون الى بيع نفطهم على أساس (الشحنات السابقة) والتي تتطلب من البائع تسليم بضائعه إلى المشترين في ميناء متفق عليه مسبقاً".

وأشارت شبكة "آر تي RT" الى أن "المدير العام لشركة ناقلات النفط العراقية (IOTC) المملوكة للدولة (حسين علاوي) كان قد أعلن في لقاء خاص عن نجاح شركته بإبرام عقد مع شركة (العراقية للشحن والخدمات النفطية  (AISSOTمن أجل المساعدة في بناء الأسطول العراقي القادم وتدريب الكادر الوظيفي المسؤول عن تشغيله".

 

المزيد من تقارير و تحقيقات

آخر التعليقات