انخفاض امدادات الكهرباء بديالى بنسبة 60%

نشر فى : الأثنين 21-05-2018 - عدد القراءات : 53

 صحيفة بدر / خاص....

اكدت محافظة ديالى انخفاض تجهيز التيار الكهربائي في عموم المحافظة بنسبة اكثر من 60% لتوقف الخط الإيراني الناقل من ايران وخطط الخصخصة في بعض المناطق.

وقال امين سر مجلس ديالى خضر مسلم في حديثه لـ / صحيفة بدر/ ان أسباب الانقطاع الكهربائي في ديالى والذي تجاوز14 ساعة يوميا يعود لتوقف الخط الإيراني ديالى- ميرساد والذي يجهز المحافظة بـ 400 ميكاواط بسبب مديونية وزارة الكهرباء للجانب الإيراني عن الأجور السنوية وعدم تسديها من قبل الوزارة.

وأوضح مسلم ان حاجة ديالى الفعلية تتجاوز 900 ميكاوط تحتاج لـ 650 ميكاوط لتجهيز مناطقها بنسبة 50الى 60%  بسبب تخصيص 160 ميكاواط للمناطق المشمولة بالخصخصة والتي تُجهَز بالكهرباء 24 ساعة يوميا الى جانب تخصيص 140 ميكاواط لخطوط الطوارئ في المحافظة.

وأشار امين سر مجلس ديالى ان تشغيل محطة المنصورية الغازية شمال شرقي المحافظة بطاقة إنتاجية تراوحت من 300 الى 350 ميكاواط تصب في المنظومة الوطنية  مشددا على ضرورة تعويض ديالى بـ 400 ميكاواط من المنظومة الوطنية عوضا عن انقطاع الخط الإيراني والاضرار التي لحقت بالمحافظة في عموم القطاعات الحكومية والخاصة.

واكد مسلم ان مشكلة الكهرباء في ديالى اتحادية وتخص وزارة الكهرباء الحكومة داعيا  الى تسوية وحسم ملف الديون المترتبة على استيراد الكهرباء من الجانب الإيراني.وكشف مسلم عن لقاء مرتقب لحكومة ديالى مع وزير الكهرباء لمعالجة مشاكل التجهيز إضافة الى بحث تجهيز المناطق المحررة بالاسلاك والاعمدة  لصيانة وتاهيل الشبكات الكهربائية.

 وتستورد ديالى الكهرباء من ايران عبر خط (كرمنشاه ـ ديالى) الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 400 ميغاواط، إضافة الى خط (سربيل زهاب ـ خانقين) الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 100 ميغاواط فيما تبلغ حاجتها الفعلية من الكهرباء 850 الى 900 ميكاواط تقريبا.

المزيد من نبض الشارع

آخر التعليقات