اكتشاف مدينة أثرية مفقودة في العراق عمرها 4800 سنة

نشر فى : الأثنين 14-05-2018 - عدد القراءات : 40

صحيفة بدر / متابعة ...

أعلن فريق بحث علمي من جامعة توبنجن في ألمانيا، عن اكتشاف مدينة ماردامان المفقودة التي يعود تاريخها إلى 4800 عام، فى إقليم كردستان شمال العراق، وكان فريق البحث يحفر فى الموقع منذ سنوات لكن في الصيف الماضي فقط اكتشفوا 92 لوحاً مسماريًا مخبأة، إضافة إلى أوعية فخارية عثر عليها بالقرب من بقايا قصر.

وفى الآونة الأخيرة، قامت العالمة بيتينا فايست، من جامعة هايدلبرج بألمانيا، بفك شفرة النص من على الأجهزة اللوحية، وذلك للعثور على اسم هذه المدينة القديمة "ماردامان"، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وتشير أطلال ماردامان، التي تقع بالقرب من مدينة باسكي الحديثة، إلى أن المدينة شيدت ما بين 2800 قبل الميلاد، و2650 قبل الميلاد، وبلغت ذروتها بين 1900 قبل الميلاد و1700 قبل الميلاد، واستمرت المدينة في الازدهار خلال العصر الآشوري الجديد.

يعود تاريخ الألواح إلى حوالى 1250 قبل الميلاد، وهو الوقت الذى كانت فيه المدينة جزءاً من الإمبراطورية الآشورية وكان يحكمها محافظ آشوري يدعى أسور- ناصر.

وقال فريق البحث إنه كان ماردامان جزءًا من إمبراطوريات أكبر، ولكن هناك قولا آخر بأنها كانت مملكة مستقلة، وفقًا للنصوص القديمة التي كانت موجودة سابقًا في مواقع أثرية أخرى.

وأشار فريق البحث إلى أن هذه المدينة نجت من عمليات النهب التي عانت منها المواقع الأثرية الأخرى في العراق في الآونة الأخيرة، مضيفين أن هذه المدينة كان لها تأثر كبيرا قديما، وذلك أساس موقفها من طرق التجارة بين بلاد ما بين النهرين والأناضول وسوريا.

31122

 

المزيد من متفرقات

آخر التعليقات