وزير النفط يبحث تطوير قطاع النفط والغاز مع ممثلي امريكا وكندا

نشر فى : الأثنين 12-03-2018 - عدد القراءات : 47

صحيفة بدر/ بغداد ...

بحث وزير النفط جبار اللعيبي، اليوم الاثنين، مع ممثلي الولايات المتحدة الامريكية وكندا في العراق، ومدير شركة "جنرال الكتريك"، سبل تطوير قطاعي النفط والغاز وتعزيز التعاون لتوسيع المشاريع الاستثمارية في هذين القطاعين.

وذكر بيان صحفي للوزارة، تلقت / صحيفة بدر/ نسخة منه " ان اللعيبي التقى مع السفير الامريكي في بغداد دوغلاس سيليمان والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع النفط والغاز".

وشدد اللعيبي، بحسب البيان، على "اهمية تعزيز العلاقة وتطويرها في كافة المجالات، لاسيما في قطاع صناعة النفط والغاز"، داعيا الشركات النفطية الامريكية الى "المشاركة في مشاريع الاستثمار بهذا القطاع وكذلك في قطاعات المصافي والبنى التحتية وبقية المشاريع".

من جانبه، اكد سيليمان رغبة شركات بلاده في تعزيز التعاون المشترك مع العراق على جميع الاصعدة لاسيما في قطاع صناعة النفط الغاز.

وفي لقاء منفصل، عرض وزير النفط، خلال استقباله القائم بالاعمال بالسفارة الكندية لدى العراق اندرو تيرنر، العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف قطاعات النفط والغاز، والبنى التحتية والمصافي، وشبكات خطوط نقل النفط، وبقية المشاريع الاخرى، بحسب البيان.

واشار الى ان اللعيبي، دعا "الشركات النفطية الكندية للمشاركة في التنافس على تلك المشاريع".

بدوره اكد القائم بالاعمال الكندي سعي حكومة بلاده لتعزيز التعاون المشترك مع العراق ورغبة الشركات الكندية للدخول في مشاريع تطوير قطاع النفط والغاز في العراق.

وفي الشأن ذاته، أكد وزير النفط خلال استقباله مدير شركة "جنرال الكتريك" في العراق توفيق العز والوفد المرافق له، على اهمية استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقول محافظة ذي قار، وتحويل الطاقة التي تحرق وتهدر الى طاقة مفيدة تضيف كميات كبيرة من الغاز الى الانتاج الوطني.

وقال اللعيبي، بحسب البيان، ان "خطط الوزارة تهدف الى التعاون مع الشركات العالمية الرصينة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط وإيقاف حرقه، ومنها شركة (جنرال الكتريك) التي تنفذ في العراق عددا من المشاريع في مجال النفط والطاقة".

واضاف ان "الوزارة والشركة تضعان اللمسات النهائية لعقد استثمار الغاز المصاحب من حقول ذي قار والذي من المؤمل إبرامه قبل نهاية الشهر الجاري".

واعتبر اللعيبي ان هذا العقد "يعد من العقود المهمة على صعيد استثمار الغاز، وهناك العديد من العقود لاستثمار الغاز في المحافظات الاخرى"، مشددا على "ضرورة اشراك الشركات العراقية وتوفير فرص العمل للعاملين، فضلا عن بناء وانشاء المجمعات السكنية للعاملين في القطاع النفطي".

من جانبه، اكد مدير الشركة على ان شركته "تعمل بهذا الاتجاه وهي ماضية في استكمال كافة الاجراءات لتوقيع العقد اضافة الى اشراكها في العمل شركة عراقية معها في المشروع وتشغيل الايدي العراقية في المشروع وبقية مشاريعها الاخرى".

واشار الى سعي شركته الى تطوير العمل المشترك مع وزارة النفط بما يحقق الارتقاء بقطاع النفط والغاز في العراق.

المزيد من الإقتصاد

آخر التعليقات