النفط توقع مذكرة تفاهم مع شركة امريكية لاستثمار الغاز بحقل نهر بن عمر

نشر فى : الأثنين 22-01-2018 - عدد القراءات : 140

صحيفة بدر / بغداد...

اعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة امريكية لاستثمار الغاز بحقل نهر بن عمر، مبينة ان استثمار الغاز المصاحب سيوفر كميات من الغاز الجاف للاستخدامات في توليد الطاقة الكهربائية في المحطات الكهربائية الوطنية.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان تلقت  / صحيفة بدر / نسخة منه إن "الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة اوريون الامريكية لاستثمار الغاز في حقل نهر بن عمر في محافظة البصرة"، مشيرا الى ان "الوزارة ماضية في خططها للاستثمار الامثل للغاز المصاحب لعمليات انتاج النفط الخام وصولا الى الهدف المنشود بايقاف عمليات الحرق نهاية العام 2021".

واضاف اللعيبي، ان "توقيع مذكرة التفاهم يعد خطوة مهمة نحو استثمار الغاز في هذا الحقل بكميات تصل من 100-150 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق)"، مشيرا الى ان "هذه الكميات المستثمرة من الغاز ستكون لها مردوادات اقتصادية على البلاد من خلال توفير الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية، فضلا عن ايقاف هدر للثروات التي كانت مستمرة لعقود من الزمن".

وتابع اللعيبي، ان "عملية التطوير ستوفر ايضا كميات من الغاز الجاف للاستخدامات في توليد الطاقة الكهربائية في المحطات الكهربائية الوطنية واستخدامات اخرى في صناعة البتروكيمياويات والاسمدة، فضلا عن انتاج كميات من المشتقات الناتجة عن تصفية واستثمار الغاز".

من جانبه، قال ممثل شركة اوريون الامريكية Ryan Manicom إن "هذه الفرصة الاستثمارية تعد الاولى للشركة في العراق وسنعمل بالتعاون المشترك مع الوزارة على استثمار الغاز المصاحب للعمليات الانتاجية وسنعمل وفق العقد على ايقاف حرقه"، مشيرا الى ان "توقيع مذكرة التفاهم تعد خطوة كبيرة بحد ذاتها ستعود بالفائدة الاقتصادية للعراق".

واعلن وزير النفط جبار اللعيبي في 2017 أن العراق سوف يتوقف كلياً عن حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط قبل نهاية عام 2021، مبينا أن استثمار الغاز سوف يرفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات.

المزيد من الإقتصاد

آخر التعليقات