الاثار تصدر قراراً بإعتبار شارع الرشيد من اهم المواقع التراثية

نشر فى : الثلاثاء 09-01-2018 - عدد القراءات : 250

صحيفة بدر/ بغداد ...

قررت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، اليوم الثلاثاء , عد شارع الرشيد من اهم المواقع التراثية في بغداد، تمهيدا لادراجه ضمن المواقع التراثية في لائحة التراث العالمي بالتنسيق بين امانة بغداد ومنظمتي (اليونسيف) و(اليونسكو).

وقالت مديرة العلاقات والاعلام في الهيئة العامة للاثار في الوزارة، تنهيد المياحي بتصريح صحفي تابعته  / صحيفة بدر/  ان, الوزارة وبموجب قانون الاثار والتراث رقم 55 لسنة 2002، عدت شارع الرشيد من أهم المواقع التراثية في بغداد، كونه يتميز بعراقته وشهرته بين شوارع العاصمة".

وبيّنت المياحي " ان الملاكات الاثرية والهندسية في دائرة التراث، اعدت البيانات والتوثيق المطلوب الخاص بالشارع ، باعتباره نسيجا عمرانيا تراثيا متكاملا بداية من ساحة الميدان في الباب المعظم الى ساحة التحرير في الباب الشرقي، بما في ذلك المحلات المطلة على الشارع وهي : 114و112و110و108و106و104". 

من جانبه اكد مقرر اللجنة التحضيرية للاحتفالية المركزية بيوم بغداد ومئوية شارع الرشيد، الباحث التراثي عادل العرداوي بتصريح صحفي " ان امانة بغداد فاتحت منظمة (اليونسكو) لادراج شارع الرشيد على لائحة التراث العالمي على غرار الاهوار التي ادرجت في وقت سابق من العام الماضي". 

واضاف ، ان "الامانة تسعى لاثارة انتباه المجتمع الدولي ممثلا بمنظمتي (اليونسكو) و(اليونسيف) والمؤسسات الثقافية التي تهتم بتاريخ واهمية المدن والشوارع، من خلال اقامة احتفاليات تهدف الى تعريفهم بتاريخ الازقة القديمة، علاوة على اطلاع الاجيال على مكانة واهمية الشارع تمهيدا للمباشرة بمشروع رائد لتأهيله وصيانة مبانيه، لإعادته الى سيرته الاولى مع مراعاة الحفاظ على نسيجه التاريخي والحضري".

يذكر ان شارع الرشيد الذي تجاوز عمره الـ 100 عام، وكان قد افتتحه الوالي العثماني خليل باشا العام 1916 .

المزيد من نبض الشارع

آخر التعليقات