نادي السرد يحتفي بمجموعة عبد المجيد لطفي ( قطار الشحن )

نشر فى : الثلاثاء 05-12-2017 - عدد القراءات : 270

صحيفة بدر / بغداد .....
سيقيم نادي السرد في الإتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، ندوة بمناسبة صدور المجموعة القصصية للكاتب الراحل عبد المجيد لطفي، في الساعة الحادية عشرة من صباح  يوم  غد الأربعاء.

الندوة التي ستكون بعنوان "الواقعية في أدب لطفي"، يديرها محمد خضير سلطان، بمشاركة كل من الأديب الدكتور نجاح هادي كبة، والناقد فاضل ثامر، ورئيس الإتحاد ناجح المعموري، والدكتور الصالح زامل، والناقد بشير حاجم ".

وسيكون ضمن برنامج الندوة ، فيما يتعلق بالمخطوطة القصصية لــ(قطار الشحن) والكيفية التي جُمعت فيها. 

ويشير البرنامج إلى ذروة النضج الفني لدى لطفي وإمكانية دراسة مبدأ الواقعية لديه بكل دقة. 

كما وقد تضمن برنامج الندوة أيضا، قراءة في المجموعة القصصية، وتقنيتها التي تقوم على بث أثر عميق من خلال تأجيج  العواطف الكامنة في النفس، وبذلك تعمل على تحريك انطباع  راكد.

ويبين بشأن برنامج الندوة أن احتفاء القصة بالطبيعة من خلال التغلب عليها بواسطة الذات، واستصلاح الأرض هو ازدهار الذات.  أما المحور الثاني من الندوة ،فيدور حول الواقعية في سياقها الخطابي بين النص والواقع وعملية النمو المتكامل.

ومن أجل تحديد إطار تحولات لطفي .عن طريق إجراء نقاش حول أجواء الثقافة العراقية في مظهرها التاريخي بين الدين والجغرافية، وبين السيطرة العثمانية والقاجارية التي أدمجت المؤسسات الدينية في نظام التبعية السياسية وانعكاساته على الوضع الثقافي، وفترة نشوء ونمو ثقافة الغربنة في أعقاب انهيار السلطنة العثمانية بعد الحربين العالميتين.

المزيد من الثقافة والفنون

آخر التعليقات