انطلاق الدورة السادسة من مهرجان مشكال المسرحي في بيروت

نشر فى : الأحد 10-09-2017 - عدد القراءات : 74

صحيفة بدر / بيروت .......
انطلقت الدورة السادسة من مهرجان مشكال الفني المسرحي من شارع بليس في قلب بيروت، على صوت موسيقى القرب لفرقة أطفال الصمود بمسيرة موسيقية وفنية جابت مساء بيروت، حيث قطعت المزيد من الاحياء، لينضم اليها الكثير من المارة، باتجاه  شارع الحمرا، حتى وصلوا إلى مسرح المدينة حيث تقام احتفاليات افتتاح  هذا الملتقى. وواصلت فرق العزف اداءها حتى بلوغهم خشبة المسرح ، حيث استقبلهم وشكرهم منسق المهرجان عوض عوض وشكر جميع العاملين في المسرح وخاصة نضال الأشقر التي ترعى المهرجان وتشرف على برامجه المتنوعة.

وكان ان افتتحت العروض  بمسرحية طائر النورس إخراج عوض عوض مع عرض موسيقي حي،  اذ تناولت فكرة هجرة الشباب. والمسرحية مستوحاة من أمام باب السفارة لنضال الأشقر.

ثم افتتح معرض الفن التشكيلي في قاعة نهى الراضي، وضم ما يزيد عن ثلاثين لوحة وعملا فنيا.

ويوجه هذا الحدث الفني تحية إلى المخرج اللبناني الراحل جان شمعون (1944 ــ 2017) بعد قرابة  شهر على رحيله.

ويعرف جان خليل شمعون كمخرج سينمائي لبناني ملتزم. ي

نتمي إلى الجيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة، أي جيل برهان علوية ومارون بغدادي . اخرج جان شمعون وأنتج مع زوجته السينمائية مي المصري مجموعة من الأفلام التي نالت الكثير من الجوائز العالمية وعرضت في أكثر من مئة بلد في العالم.

وقد نال جان شمعون جائزة "لوكينو فيسكونتي" الإيطالية عن مجمل أعماله.

ويستعيد الملتقى هذا العام أربعة من أفلامه، منها تلك التي أنجزها مع مي المصري مثل أحلام معلّقة (1992) طيف المدينة (2000)، وبيروت، جيل الحرب (1989)، وأرض النساء (2004). كما يؤمن مشكال أيضاً فرصة للتعرف إلى آخر إنتاجات الشباب وطلاب الجامعات اللبنانية، من خلال عروض لـ 13 فيلماً قصيرا، إلى جانب 6 أعمال مسرحية وأدائية من لبنان وسوريا هي طيور النورس (مساء اليوم)، وسير سورية (6/9)، وThe Sundayers Present ،(9/7 والشباك (8/9)، والسرير الطابقي» (8/9) والزير سالم (9/9).

كما يتضمن المنهاج  ورش عمل متنوعة في الفلامنكو مع رمزي إدلبي (6/9)، والمسرح الوثائقي والتواصل المسجل مع سحر عساف (7/9)، وفي الرقص الشرقي مع زي خولي (8/9)، وورشة غنائية بعنوان الصوت (9/9) مع السوبرانو اللبنانية غادة غانم.

يحتضن مسرح المدينة أيضاً، مواعيد موسيقية مع(Fadi & the band)، وفرقة ن، إلى جانب فرقة الصعاليك التي تختتم بها فعاليات المهرجان.

المزيد من الثقافة والفنون

آخر التعليقات