باحثون إيرانيون ينجحون بصناعة جهاز ليزري لتفتيت الحصى

نشر فى : الأثنين 19-06-2017 - عدد القراءات : 22

صحيفة بدر / بغداد .....
 
نجح باحثون ايرانيون احدى الشركات التكنولوجية الايرانية العاملة في مجال صناعة التجهيزات الطبية والمخبرية و التعليمية من صناعة جهاز تفتيت للحصى ليزري.
 
وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن “احدى الشركات التكنولوجية الايرانية العاملة في مجال صناعة التجهيزات الطبية والمخبرية و التعليمية تمكنت من صناعة جهاز ليزر لتفتيت الحصى يحمل اسم “هولميوم”، يساعد المرضى الذين يعانون من مشاكل الحصى عن طريق استخدام الليزر وتوليد شعاع ضوئي بخصائص معينة”.
 
واكد احد منفذي المشروع الباحث “ايرج مشايخي” ان الليزر المستخدم في هذا النظام هو من فئة ليزرات الحالة الصلبة، قائلا، ان الضوء الخارج من الليزر عبر الليف يشير الى مكان تموضع الحصوة، بحيث يقوم الطبيب بعد البحث ومشاهدة الحصوة بتفتيتها عن طريق استخدام دواسة تولد نبضة ليزرية، وتتفتت الحصوة بعد ذلك الى اجزاء صغيرة او تختفي تماما لتخرج من الجسم بشكل مباشر او غير مباشر.
 
واشار مشايخي إلى أن جهاز “كيت ليزر” المتطور هو من ضمن التجهيزات الاخرى التي نجحت الشركة في تصنيعها، وهو عبارة عن مجموعة ليزرية ذات استخدامات في المجال المخبري، مبينا المجموعة الليزرية تتكون من اربع انواع، الليزر اشباه الموصلات، الليزر المستمر، الليزر النابض والليزر التوافقي الثاني.
 
ويوفر جهاز “كيت ليزر” امكانية اضافة او ازالة اي نوع من هذه الانواع كما انه يمتلك خاصية مميزة جدا وهي عدم الحاجة الى المعايرة.
 
و. ق
 
 
 

المزيد من العلوم و التكنولوجيا

آخر التعليقات